King Abdullah I School of Graduate Studies and Scientific Research

برنامج الدكتوراة في علم الحاسوب

تهدف الجامعة من طرح هذا البرنامج المتميز إلى إكساب الطلبة الذين يختارون الالتحاق به القدرات العلمية والبحثية والفنية التي تؤهلهم للعمل كأساتذة جامعيين وباحثين. كما أن البرنامج سيساهم في تحفيز البيئة العلمية البحثية المناسبة لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والجامعات الأردنية الأخرى خاصة في البحث العلمي ذي السوية العالية، عالمي المستوى وتطبيقي التوجه يتلاءم مع الحاجات المتزايدة للتنمية الاقتصادية والعلمية في الأردن وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات وخدمة البيئة المحيطة.

ولتحقيق هذا الطموح، فقد تم وضع الأهداف والغايات التالية للبرنامج:

  • الرقي بالبحث العلمي في الجامعة وتشجيع النشر العلمي والمساهمة الفاعلة في التقدم العالمي في علوم الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.
  • إعداد العلماء والكوادر العلمية المتخصصة والمؤهلة لسد حاجات الأردن في البحث العلمي التطبيقي ومتطلبات سوق العمل في التعليم العالي محليا وإقليميا.
  • المساهمة في نقل المعرفة والخبرة والمساهمة في تقدم الوطن علمياً والمساهمة في بناء قدراته البحثية التطبيقية
  • إيجاد حلول علمية للمعضلات التي تواجه المجتمع وتنميته من خلال توفير مستوا رفيع من البحوث التطبيقية ونقل التقنيات المتقدمة.
  • إكساب الدارسين في البرنامج الوسائل والأساليب وطرق الابداع والمنهجية العلمية الضرورية لإنتاج بحث علمي راق ومتميز وعالمي المستوى.
  • توفير فرص تعليمية على مستوى الدكتوراة بتكاليف محدودة مقارنة بتكاليف الدراسات المشابهة في الخارج والتي تتطلب كلف مالية عالية تقدر بنحو بين 50,000 الى 100,000 دولار للمبتعث أو الطالب الواحد في جامعات الولايات المتحدة الامريكية او اوروبا الغربية. وتشكل هذه الكلف عائقاً مادياً يواجه الطلبة المميزين يحول دون إكمالهم دراساتهم العليا في الجامعات ذات المستوى العالي والمتميز.