برنامج الدكتوراه في علم الحاسوب

يقدم قسم علم الحاسوب في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة برنامج دكتوراة في علم الحاسوب و هو برنامج مميز و فريد من نوعة على المستوى الاقليمي. هذا البرنامج معتمد اعتمادا كليا من قبل وزارة التعليم العالي الأردنية. ان المدة المتوقعة للحصول على درجة الدكتوراة هي اربعة سنوات على الاقل. و ما يميز هذا البرنامج هي الاهداف التي يسعى الى تحقيها و هي كما يلي:

  1. توفير منح دراسية للمتفوقين من الاردن او من دول المنطقة ممن لا يستطيعون متابعة دراستهم العليا لاسباب مالية او شخصية.
  2. اعداد الطلبة الذين يختارون الالتحاق بهذا البرنامج القدرات العلمية والبحثية التي تؤهلهم للعمل كأساتذة جامعيين وباحثين في مجال علم الحاسوب و المجالات ذات الصلة.
  3. احداث بيئة بحثية و التي سوف ستاهم بتطوير و اثراء قدرات اعضاء هيئة التدريس في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا و في الجامعات الاردنية الاخرى.
  4. تطوير قطاع  تكنولوجيا المعلومات و خدمة المجتمع المحلي و ذلك من خلال التركيز على الابحاث التطبيقية و التي بدورها تتلاءم مع احتياجات السوق المحلي لتنمية الاقتصاد.

متطلبات هذه الدرجة هي 54 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

المتطلبات الإلزامية: 21 ساعة معتمدة

المتطلبات الاختيارية: 15 ساعة معتمدة

الأطروحة: 18 ساعة معتمدة

  • يجب ان يتقدم الطالب لامتحان الكفاءة المعرفيه (الشامل) بعد الانتهاء من المواد الإلزامية و بعد النجاح فيه يبدا بالاطروحة.

شروط القبول في هذا البرنامج:

  1. درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة في علم الحاسوب أو المجال ذات الصلة مثل هندسة الكمبيوتر، هندسة البرمجيات، أو تصميم الجرافيك، مع تقدير على الأقل جيد  أو ما يعادله.
  2. درجة الماجستير من جامعة معتمدة في علوم الحاسب الآلي أو المجال ذات الصلة مثل هندسة الكمبيوتر، هندسة البرمجيات، أو تصميم الجرافيك، مع تقدير على الأقل جيد جدا أو ما يعادله.
  3. إجادة اللغة الإنجليزية، كما هو مطلوب من قبل لجنة الاعتماد الأردنية.

الدعم المالي:

سيتم توفير مساعدا ت تعليمية للطلاب المقبولين في البرنامج وستغطي هذه المساعدات الرسوم الدراسية بالإضافة إلى راتب شهري معقول.

الرسوم و النفقات:

  • الرسوم الدراسية: 300 دينار أردني لكل ساعة معتمدة (1 دينار أردني تقريبا 1.5 دولار أمريكي)
  • الرسوم: 500 دينار تدفع لكل فصل دراسي
  • رسوم الطلب: 100 دينار
  • نفقات المعيشة: متغير