قبول الماجستير

 

شروط القبول للماجستير

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها ، من جامعة معتمدة ، على أن تكون الدراسة بالانتظام.
  2. أن لا يقل تقدير الطالب في البكالوريوس عن (جيد) أو ما يعادله. ويجوز قبول طلبة حاصلين على تقدير (مقبول) بنسبة 20%.
  3. أن تكون درجة البكالوريوس في موضوع يؤهل الطالب للدراسة المتخصصة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وفقاً للخطة الدراسية لذلك البرنامج، وفي حالات استثنائية تقدرها لجنة الدراسات العليا في القسم والكلية، يمكن قبول الطالب الذي يحمل البكالوريوس في تخصصات أخرى.
  4. يقبل الطلبة في برنامج الماجستير بقرار من مجلس الدراسات العليا  بناء على تنسيب لجنة الدراسات العليا في القسم ، ويحدد المسار (رسالة أو شامل).
  5. كل من حصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله يقبل في برامج الماجستير شريطة دراسة (3) مواد من مواد الماجستير خلال السنة الأولى من الالتحاق بالجامعة ، يحددها القسم المراد الالتحاق به وتكون موحدةً لجميع الطلبة المتقدمين لذلك التخصص، والنجاح في كل مادة بمعدل لا يقل عن 70% وبمعدل تراكمي لا يقل عن (75%) ليصبح طالباً نظامياً وتحسب له في حال نجاحه هذه المواد ضمن المواد التي أنهاها في خطته، وإذا لم يحقق هذا الشرط يفصل من برنامج الماجستير.
  6. يشترط على كل طالب يرغب بالالتحاق في برامج الدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات قدرات اللغة الانجليزية الآتية:
  • اجتياز الامتحان الوطني (المكافئ) لطلبة الدراسات العليا بعلامة لا تقل عن (75%) لتخصصات الهندسة ، وعلامة لا تقل عن (65%) لتخصصات الحوسبة ، وعلامة لا تقل عن (50%) لتخصصات الأعمال ، من مراكز اللغات في الجامعات الرسمية الأردنية.
  • اجتياز امتحان التوفل (IBT) بعلامة لا تقل عن (90) لتخصصات الهندسة ، وعلامة لا تقل عن (69) لتخصصات الحوسبة ، وعلامة لا تقل عن (59) لتخصصات الأعمال ، من مركزAMIDEASTفرع الأردن فقط.
  •  اجتياز امتحان ((IELTS بعلامة لا تقل عن (6.5) بتخصصات الهندسة ، وعلامة لا تقل عن (5.5)  لتخصصات الحوسبة ، وعلامة لا تقل عن (5) لتخصصات الأعمال , من مركز المجلس الثقافي البريطاني British Council فرع الأردن فقط.

يعفى الطلة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برنامج الدراسات العليا في مرحلة الماجستير في حال التحاقهم في برنامج ماجستير جديد او برنامج الدكتوراه.

  1. المواد الاستدراكية : يجوز عند القبول أن تحدد مواد استدراكية للطالب من مستوى البكالوريوس على أن لا تزيد على تسع ساعات معتمدة ، ولا تدخل علامات هذه المواد في المعدل التراكمي للطالب. كما لا تحسب ضمن الساعات المعتمدة المطلوبة لنيل درجة الماجستير ، ويشترط ألا تقل علامة الطالب في كل منها عن 70%.

 

الوثائق المطلوبة للتقدم لبرامج الماجستير : 

  1. نسخة أصلية عن كشف علامات الثانوية العامة أو صورة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  2. نسخة أصلية عن كشف علامات ومصدقة البكالوريوس أو صورة مصدقة من وزارة التعليم العالي الأردنية.
  3. معادلة الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية, للشهادات الصادرة عن الجامعات غير الاردنية .
  4. شهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باحتساب المعدل والتقدير للشهادات غير الأردنية.
  5. وثيقة اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية.
  6. شهادة الميلاد الأصلية أو صورة مصدقة عنها.
  7. صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية.
  8. صورة مصدقة عن أو جواز السفر.
  9. ثلاث صور شخصية حديثة وملونة.

 

الرسوم الفصلية :

  • رسم طلب الالتحاق (50) دينار أردني.
  • رسوم قبول وتسجيل (50) دينار أردني مرة واحدة عند الالتحاق.
  • رسوم فصلية (350) دينار أردني لكل فصل دراسي.

 

الطالب الذي لديه مواد من جامعة اخرى :

  1. يجوز النظر في معادلة مواد الطالب من جامعة اخرى  شريطة أن يحقق  شروط القبول في برنامج الماجستير الذي يرغب بالالتحاق به من حيث المعدل والتخصص وتوافر الشواغر، على أن لا يتجاوز عدد الساعات المواد المعادلة عن (9) ساعات معتمدة ، ولا تدخل علامات هذه المواد ضمن المعدل التراكمي.
  2. يشترط لاحتساب المواد التي درسها الطالب في جامعة أخرى ، الآتي :
    • أن تكون مكافئة من حيث المستوى والمحتوى لمادة أو أكثر في الخطة الدراسية المقررة.
    • أن لا يقل تقدير الطالب في كل منها عن (جيد جدا).
    • أن لا يكون قد مضى على نجاحه في المادة أكثر من (5) سنوات.

 

بروشور شروط القبول للماجستير