King Hussein School of Computing Sciences
علم الحاسوب

قسم علم الحاسوب

تأسس قسم علم الحاسوب عام 1991 بهدف رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بخريجين متميزين بمعرفة علمية وخبرة عملية في مجال علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. ومنذ تأسيسه دأب القسم على تطوير الخطط الدراسية بما يتناسب مع التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث حصل القسم على الاعتماد الدولي من المؤسسة الدولية  Accreditation Board for Engineering and Technology (ABET)  كأول قسم يحصل على هذا الاعتماد الدولي في الأردن وقد تم رفد الهيئة التدريسية بأعضاء جدد في تخصصات مختلفة تتماشى مع حاجات القسم والتقدم العلمي والتكنولوجي.

كما تم استحداث موضوعات جديدة وتخصصات متطورة في مجال الدراسات العليا في علم الحاسوب؛ إذ يشرف القسم على برنامج ماجستير أمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية و برنامج ماجستير علم الحاسوب. و برنامج الدكتوراه في علم الحاسوب وتم استحداث برنامج الماجستير في علم البيانات Data Science والذي سيبدأ تنفيذه اعتباراّ من بداية العام الدراسي 2017/2018.

 وتوسع القسم في الانفتاح على سوق العمل بصورة كبيرة، حيث تم تطوير علاقات متميزة مع كبريات شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والعالمية. وانتهج القسم خطة تعاون طموحة مع المؤسسات الأكاديمية والجامعات المرموقة في العالم العربي وفي أوروبا وأمريكا، بهدف تبادل الخبرات ونقل المعرفة والتكنولوجيا والاستفادة من كل ما هو جديد في هذا المجال. ورافق ذلك العديد من الانجازات العلمية والأكاديمية التي وضعت الكلية في المرتبة الأولى بين كليات تكنولوجيا المعلومات في الأردن.

 كما تم اعتماد سياسة فتح المختبرات خارج أوقات المحاضرات لتصبح مختبرات مفتوحة لاستخدام طلبة الجامعة.

وفي مجال التدريب، قام القسم بعقد دورة تدريبية إقليمية في مجال Peace Engineering بالتعاون مع المؤسسة اليابانية  EDOTEC GLOBAL  والتي قدمت فيها خدمة تدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات لعدد من اللاجئين السوريين. بالإضافة إلى دورات تدريبية وتثقيفية خدمةً للمجتمع المحلي في حملة العطاء الشاملة الخامسة التي تنظمها الجمعية الخيرية الأردنية للعناية بالأسرة. ويقوم القسم سنوياً بالمشاركة في هذه الحملة. كما شارك القسم في تقديم الاستشارات لعدد من المؤسسات المحلية لتحديث الأنظمة العامة لديها.