مركز التعلم الالكتروني

أُنشئ مركز التعلٌّم الإلكتروني في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا عام 2016، ويُعتبر وحدة من وحدات الجامعة ويرتبط إدارياً بالرئيس. يسعى هذا المركز إلى تحقيق أهداف كمّية ونوعية في خدمة المجتمع الأردني خاصة والعربي بصورة عامة، وذلك عن طريق:

  • تحسين وتطوير العملية التعليمية في الجامعة بإستخدام استراتيجيات مدعمة بالتكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص تطبيقات الحاسوب وتقنية المعلومات.
  • توفير التدريب لأعضاء الهيئة التدريسية في جميع مجالات ومهارات التعلّم والتعليم الإلكتروني المختلفة، وفي كافة التخصصات المطروحة بهذا السياق.
  • مساعدة أعضاء هيئة التدريس عملياً وتقنياً على تصميم، وتطوير، وتنفيذ المحتوى الإلكتروني للمساقات التي يتم تدريسها في الجامعة.
  • تقديم المشاريع التي تساهم في تطوير بيئة التعليم الإلكتروني.

 

إن رؤية المركز ومهمته تتمحوران حول تطبيق متكامل لضبط جودة العمل والمنتج في مجال التعليم والتعلّم الإلكتروني. كما ويعمل المركز حالياً على بناء قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس التي تتضمن إنجازاتهم في مجال التعليم الإلكتروني وتحديثها باستمرار، بالإضافة إلى صقل وتمكين هذه التجارب وتطويرها من خلال تبادل الخبرات مع هيئات التقويم وضمان الجودة والإعتمادية الوطنية والإقليمية والدولية.

 

من الخطط المستقبلية المطروحة للمركز: توسيع نطاق اتفاقيات التعاون الإقليمي والدولي في مختلف مجالات التطوير للتعليم الإلكتروني، واستحداث وتنفيذ مساقات إلكترونية ذات مواضيع ومحتويات مميزة تنفرد بها جامعة الأميرة سمية، وإدخال تقنيات تعلّم جديدة لضمان تغطية كافة مجالات التعليم الإلكتروني الحديث، ومنها: الواقع المعزز Augmented Reality، تطبيقات الواقع الإفتراضي Virtual Reality، والذكاء الإصطناعي.

 

 

د. عدي الطويسي

مدير مركز التعلّم الإلكتروني

 

السيد جرير النسور

الدعم التقني وإدارة العمليات