مركز ضمان الجودة والاعتماد

 

نبذة تعريفية عن المركز 

 

 

أنشىء مركز ضمان الجودة والاعتماد في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا لضمان جودة  العملية الأكاديمة والإدارية في الجامعة وفق متطلبات نظم الجودة والاعتماد المحلية والعالمية، فإن جميع برامج الجامعة حاصلة على الاعتماد الوطني من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، إضافة إلى حصول اربعة برامج لدرجة البكالوريوس، في كليتي الملك الحسين لعلوم الحوسبة، والملك عبدالله الثاني للهندسة على الاعتماد الدولي لبرامج الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ABET. يتكون المركز من قسمين: قسم الجودة والاعتماد وقسم التطوير والتقويم.

 

      أعد المركز دليلاً شاملاً لإجراءات الكليات والدوائر كافة لضمان وضبط الجودة ، كما وتم العمل على عقد دورات تدريبية وتطويرية  لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وفق المعايير الدولية للاطلاع على أحدث المستجدات وبشكل دوري و لصقل قدراتهم ومهاراتهم الإدارية والبحثية والتدريسية. وللمركز دور تنظيمي واشرافي على امتحان الكفاءة الجامعية الذي تعقده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها سنوياً . وكان للمركز دوراً هاماً وفاعلاً في عدة مشاريع بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وجامعات محلية وأوروبية منها مشروعي EQuAM  وEQTel  لنشر وتطوير ثقافة الجودة في الجامعات الأردنية والمؤسسات والدوائر المعنية.

  ومن الخطط المستقبلية للمركز :الحصول على شهادة ضمان الجودة الوطنية للجامعة وبرامجها وإعداد دليل ضمان الجودة الأكاديمية والوصول للمراتب المتقدمة في التصنيفات العالمية الأخرى.