King Abdullah I School of Graduate Studies and Scientific Research

نبذه

درجة الماجستير في أمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية

 

          يقدم قسم علم الحاسوب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منذ عام 2009 برنامجاً لمنح درجة الماجستير في أمن نظم المعلومات والجرائم الرقمية مدته سنتين وذلك لتلبية الاحتياجات المتزايدة لهذا التخصص محلياً وإقليمياً وعالمياً. ويهدف هذا البرنامج لإعداد الطلاب لاكتساب القدرات والمهارات العلمية والنظرية والفنية للتعامل مع المخاطر التي تواجهها المؤسسات والشركات فيما يتعلق بسرية وأمن أنظمة المعلومات الخاصة بها وبما يتعلق بشبكات المعلومات وما يواجهها من جرائم معلوماتية يعاقب عليها القانون.

وقد جاء قرار إنشاء هذا البرنامج بعد التشاور مع المختصين في مؤسسات القطاعين العام والخاص والمعرضة للجرائم الرقمية على المعلومات التي يتعاملون معها وذات قيمة كبرى بالنسبة للوطن والمواطن. وقد شملت هذه الاستشارات معظم الفروع الأمنية في المؤسسات الحكومية مثل الأمن العام وأجهزة المخابرات العامة والقوات المسلحة والبنك المركزي ومؤسسات القطاع الخاص بما في ذلك البنوك وشركات الاتصالات ومزودي خدمة الانترنت.

        وهذا البرنامج معتمد اعتمادا كلياً من قبل وزارة التعليم العالي ويكون خريجو هذا البرنامج قادرين على الإشراف على إدارة شبكات المعلومات والعمل على وقايتها من الجرائم الأمنية الرقمية. كما يعمل هذا البرنامج على إعداد الطلاب وتأهيلهم لمواصلة تعليمهم العالي  للحصول على درجة الدكتوراه في هذا المجال والمجالات ذات العلاقة.