King Abdullah I School of Graduate Studies and Scientific Research

نبذه

نبذة عن التخصص

طرح هذا البرنامج في بداية العام الدراسي 2014-2015 تمشياً مع الخطة الاستراتيجية في تطويع التكنولوجيا في مجالات المعرفة المختلفة وربط الكليات الثلاث ( كلية الهندسة ، كلية علوم الحوسبة وكلية الأعمال والتكنولوجيا ) معاً. حيث ان تصميم برنامج ماجستير هندسة نظم المؤسسات، وهو مجال حيوي، يشمل عدة تخصصات منها الهندسية وتكنولوجيا المعلومات والإدارة وتنظيم موارد المؤسسات.

ان برنامج ماجستير هندسة نظم المؤسسات هو برنامج مشترك بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الألمانية الأردنية، مما يجعله أول برنامج مشترك يطرح بين جامعتين أردنيتين، مما يعطي الطالب الفرصة للاستفادة من مرافق وإمكانات الجامعيين ومصادر البحث العلمي في الجامعتين. بالإضافة إلى توفر بيئة التنوع الفكري في طرح المادة العلمية وتطوير بيئة البحث العلمي في الجامعتين. نتجت فكرة البرنامج عن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي (تمبوس) بشراكة كل من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الألمانية الأردنية مع جامعات من الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط.

برنامج الماجستير في هندسة نظم المؤسسات هو برنامج متعدد التخصصات، حيث يتم من خلال تطبيق مجالات المعرفة ومهارات هندسة نظم المعلومات في تصميم وتطوير عمليات المؤسسات والإدارة الاستراتيجية من خلال التركيز على الطرائق والأساليب التي يتم من خلالها موائمة البنية التحتية للتكنولوجيا ونظم معلومات المؤسسات مع عمليات الأعمال التي يتم تطبيقها في مؤسسات الأعمال.

يحتوي البرنامج على مسارين: الرسالة  والشامل و يستطيع الالتحاق بهذا التخصص خريجين من تخصصات مختلفة  مثل تخصصات التكنولوجيا والهندسة والأعمال.

الرؤية

إعداد كوادر مؤهلة نظرياً وعملياً في مجال هندسة نظم المؤسسات تكون مدربة وقادرة على تصميم وتخطيط وتحليل وإدارة نظم المؤسسات وخاصة المؤسسات ذات الحجم الكبير، مما يساهم في تطوير بيئة الأعمال وتطويع التكنولوجيا في حل مشكلات عمليات الأعمال وتطويرها وزيادة كفاءتها.

الأهداف

إعداد كوادر مؤهلة نظرياً وعملياً في مجال هندسة نظم المؤسسات قادرة على:

  1. تحليل المشاكل التقنية المختلفة التي تتعرض لها المؤسسات في البيئات المختلفة.

  2. تصميم حلول مختلفة تلائم بيئة المؤسسات وامكانياتها.

  3. تحسين التخطيط لعمليات المؤسسات باستخدام التقنيات المختلفة

  4. إجراء الأبحاث في مجالات التكنولوجيا و الأعمال و الالتحاق ببرامج دراسات عليا أخرى في هذه المسارات.