RecoNow

     C:\Documents and Settings\admin\Desktop\1873_reco-now-logo-en-US.png      C:\Documents and Settings\admin\Desktop\logo-en.png   

 

مشروع RecoNow

 

مشروع RecoNow : الاطلاع على اجراءات الاعتراف في دول الجوار الأورو متوسطية الجنوبية (ENPI) بدعم من برنامج تيمبوسTempus الممول من الاتحاد الأوربي

 

نبذة عن المشروع

يهدف مشروع RecoNow الى تحسين وزيادة جودة حركية وتنقل الطلاب ضمن انظمة التعليم العالي الشرق اوسطية والأوربية . يتطرق المشروع الى ضعف الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية على أنها واحدة من التحديات الرئيسية التي تعيق حركية وتنقل الطلاب الدولية.

تعتبر الخبرة الخاصة في مجال التقييم المعتمد والوصول الى المعلومات الرسمية والشاملة والمركزة في أنظمة التعليم العالي المختلفة وبرامج الدراسة ، والمؤسسات واجراءات الاعتراف فيها جميع هذه الأمور هي من بين المسائل الرئيسية التي يتوجب تحسينها من أجل ضمان إجراءات الاعتراف السهلة وكذلك من أجل تعزيز حركية الطلاب عبر الحدود.

كل ذلك يعتبر هدف مشروع RecoNow الذي سيستمر من شهر كانون أول/ديسمبر 2013 حتى تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 ضمن إطار برنامج تيمبوسTempus.

 

الأنشطة الرئيسية للمشروع

تنظيم دورات تكوينية مختلطة لموظفي الحكومة من الأردن وفلسطين من أجل تزويدهم بمعرفة أنظمة التعليم العالي للإتحاد الأوربي وذلك لفهم ممارسات وتطبيقات الاعتراف وزيادة مهاراتهم من أجل تطوير وإدارة مراكز الاعتراف الوطنية.

توسيع التقارير الوطنية التي تركز على أنظمة التعليم في المؤسسسات التعليمية العليا بالأردن وفلسطين وايضا البرامج والمؤهلات في هذه الدول بهدف تسهيل تداول المعلومات الواضحة والكاملة التي تفيد كلا من الموظفين العاملين في مجال الاعتراف والطلاب.

تنظيم دورات تدريبية لموظفي الجامعات الأردنية والفلسطينية من أجل تعزيز قدراتهم على القيام بإجراءات الاعتراف الأكاديمية وذلك بغية جعل مراكز الاعتراف الجامعية اكثر فعالية وأيضا زيادة التعاون بين الجامعات حول قضايا التعليم العالي.

وضع مبادئ توجيهية لتقييم التعليم الغير تقليدي والتعليم بين الدول المجاورة وعبر الحدود ومؤسسات التعليم عن بعد ومؤهلات كل منها من أجل تمتين ممارسات الاعتراف الحديثة التي يمكن تطبيقها حتى في أساليب التعليم الحديثة والمتقدمة.

الترويج وتبادل النتائج النهائية للمشروع من خلال النشر الذي سيتم تقديمه مؤتمرين دوليين سيعقدان في العام 2015 , في الاردن في تشرين أول/أكتوبر وفي إيطاليا في شهر تشرين ثاني/نوفمبر .


 

المؤتمرات و الدورات التدريبية

خلال مدة المشروع, سيتم تنظيم عدد من التدريبات والندوات والمؤتمرات للتركيز على المسائل والقضايا الرئيسية المتعلقة بالاعتراف بالمؤهلات الأجنبية.

يشارك في التدريب والندوات التي ستنظم جزء منها عن طريق الانترنت والجزء الآخر وجها لوجه موظفي الجامعات الأردنية والفلسطينية وممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كل من الأردن ووزارة التربية والتعليم العالي من فلسطين.

تشتمل الأنشطة أيضا على دورات تدريب مؤقتة وزيارات دراسية في مراكز الشراكة مابين الشبكة الأوروبية لمراكز المعلومات - مركز المعلومات الوطني للاعتراف الأكاديمي

(European Network of Information Centers and National Academic Recognition Information Center ENIC-NARIC)

في ايطاليا وفرنسا وفي جامعات الشريك الأوربي : وهي جامعات بولونيا , جامعة بوردو وكلية جامعة كورك .

سيتم تنظيم المؤتمرين الدوليين في العام 2015 , في الاردن في شهر تشرين الأول/اكتوبر وفي ايطاليا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر. سوف يشارك في هذين المؤتمرين الدوليين المعنيين من موظفي جامعات الجوار الأورو المتوسطية والاتحاد الأوربي وممثلين عن المؤسسات الحكومية التي تتعامل مع الاعتراف بالمؤهلات اضافة الى المقيّمين المعتمدين وممثلين عن مراكزENIC-NARIC

 

النتائج

ستؤدي نشاطات مشروع RecoNow على المدى الطويل الى تحسين الاعتراف واعتماد المؤهلات الخارجية للطلاب الذين درسوا في الخارج خاصة ضمن إطار حركية الدراسة ضمن انظمة التعليم العالي الشرق أوسطية والأوربية .

وخلال فترة المشروع, يعمل الشركاء سوية من اجل تعزيز الوصول الى المعلومات الرسمية والشاملة حول العديد من أنظمة التعليم العالي المختلفة وتشجيع تطبيق إجراءات معاهدة لشبونة(LRC) الخاصة بالاعتراف وحركية الطلاب في إطار نظام بولونيا وكذلك تحقيق الممارسات والمنهجيات الجيدة من اجل سهولة الاعتراف واعتماد شهادات الدبلوم ووثائق التخرج الأجنبية .

سيتم جمع المخرجات الرئيسية للمشروع ضمن تقرير نهائي منشور والذي سوف يقدم خلال المؤتمرين النهائيين للمشروع في الأردن وايطاليا , ويشمل التقرير على الأمور التالية :

النماذج التنظيمية لتأسيس مراكز اعتراف وطنية في الأردن وفلسطين ومراكز اعتراف جامعية في مؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين.

التقارير الوطنية التي تركز على انظمة التعليم في الأردن وفلسطين , وعلى مؤسسات التعليم العالي وبرامجها ومؤهلاتها في هذين البلدين بهدف تسهيل تداول المعلومات الواضحة والكاملة التي تفيد كلا من موظفي الإعتراف والطلاب.

مبادئ توجيهية لتقييم التعليم غير التقليدي والوطني ومؤسسات التعليم عن بعد ومؤهلات كل منها بغرض تعزيز ممارسات الاعتراف الحديثة التي يمكن تطبيقها ضمن طرق التعليم الحديثة والمتطورة.

الموقع الالكتروني للمشروع

http://www.reconow.eu/en/index.aspx

 

Guidelines for outgoing & incoming students