أسبوع الإرشاد الوظيفي

أسبوع الإرشاد الوظيفي فعالية سنوية تعقدها جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، يدعى للمشاركة فيها الشركات والمؤسسات التي تكوّن سوق  العمل الأردني؛ وذلك لعرض فرص العمل والتدريب المتاحة لديها، والتعريف بأنشطتها وإسهاماتها في تنمية وطننا الغالي. وتستثمر الجامعة هذه الفعالية في توعية طلبتها وطالباتها مهنيًّا، كما تتيح لهم الفرصة للتعرف على سوق العمل والفرص الوظيفية المتاحة التي تهم أي خريج.

 

         

 

ويتضمن أســبوع الإرشــاد الوظيفــي الفعاليات  والأنشطة التالية: 
1. المعرض الوظيفي 
2. مؤتمر متطلبات سوق العمل ومهارات خريجي جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
3. معرض مشاريع التخرج المتميزة
4. الورش وجلسات تعريفية توعوية:

  • عقد ورش عمل حول كتابة الســيرة الذاتية وكيفية التعامل مع سوق العمل.
  • عقد ورش عمل لقصص نجاح، وقصص نجاح سيدات رياديات وأسلوب تأسيس الشركات.
  •  تنظيــم لقــاءات قصــص نجــاح لخريجــي الجامعة الذين أنشأوا شركات أو إنجازات.
  •  تنظيــم لزيارة خبراء ســوق العمــل  من ذوي الخبرة في التخصصات. 
المعارض الوظيفية

تنظم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا سنويًا معرض وظيفي لطلبتها وخريجيها ويتم دعوة كبرى الشركات والمؤسسات للمشاركة به، وانطلاقا من أهداف الجامعة الإستراتيجية لتجسير الفجوة بين سوق العمل والمجتمع المحلي، ومن أجل العمل على فتح قنوات الإتصال بين طلبة وخريجي جامعتنا والقطاع الحكومي والخاص. تنظم الجامعة هذا المعرض، والذي تشارك فيه مؤسسات القطاعين العام والخاص من أجل لقاء الطلبة والخريجين واستقطابهم لسوق العمل للتوظيف والتدريب، حيث يتمتع طلبتنا بمستوى عالي من الكفاءة والتـأهيل العلمي والتطبيقي في مجال تكنولوجيا الإتصالات والحوسبة والطاقة وأمن الشبكات والمعلومات والأعمال.

 

 

 

 

المعرض الوظيفي الخامس عشر

المعرض الوظيفي السادس عشر

 

ورش العمل

تُعدُّ ورشة العمل؛ إحدى الوسائل المهمة التي يعتمدها مكتب الإرشاد الوظيفي، والتي يتمّ من خلالها؛ تبادل الخبرات والأدوار في مجالٍ مواضيع يعدها فصليًا وسنويًا مكتب الإرشاد الوظيفي؛ حيثُ يجتمع أهل الخبرة، والمدربين في حقلٍ مُعيّن، مع العديد من الطلبة المُهتمين بذاك المجال، والساعين إلى تطوير أنفسهم؛ من خلال المعلومات المعروضة في الورشة، والتدريبات العملية المُقدَمَة أثنائها. تُعتبر ورشة العمل طريقةً فعّالة؛ للحصول على المعلومات الناقصة، التي يحتاجها الفرد في مجال عمله؛ حيث تلقى العديد من المهارات، والأفكار، والطرق العمليّة؛ التي يبحث عنها الخريج، والتي لم يحصل عليها في الجامعة أو العمل.

لقد اعتادت الجامعة على تنظيم عشرات الورش سنويًا في مواضيع تهم الخريجين مثل مهارات التعامل مع سوق العمل، أو كيفية تأسيس الشركات، أو مهارات كتابة CV، مهارات التفكير الإبداعي، دور المرأة في التكنولوجيا، وغيرها من المواضيع التي تعزز شخصية وقدرة الخريجين للمنافسة في سوق العمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

مؤتمرات

اعتادت الجامعة أن تنظم مؤتمر سنوي مع شركات سوق العمل يركز على مواءمة البرامج الدراسية ومتطلبات سوق العمل وتطوراتها. يشارك فيه رؤساء وممثلي الشركات من سوق العمل، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأساتذة الجامعة وخبراء سوق العمل والتعليم العالي، بالإضافة إلى خريجي الجامعة.

أهداف المؤتمرات:

•          تعزيز الشراكة بين تخصصات الجامعة ومؤسسات سوق العمل.

•          تحديث مناهج ومقررات الجامعة والعمل على إعادة صياغتها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

•          تبادل المعرفة مع مؤسسات سوق العمل.

•          التنسيق بين تخصصات الجامعة ومؤسسات سوق العمل.

•          العمل على تهيئة خريجين مزودين بالمهارات والكفاءات اللازمة وفقًا للتطورات العلمية الحديثة، وبما يتوافق مع حاجة السوق المحلية والإقليمية والعالمية.

الجهات المشاركة في المؤتمر:

1.        القيادات والعاملين في مؤسسات سوق العمل.

2.        أكاديميون وباحثون.

3.        خريجو جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

4.        الطلبة والمتوقع تخرجهم من الجامعة.

 

البيان الختامي للمؤتمر الأول

2015

البيان الختامي للمؤتمر الثاني

2017

البيان الختامي للمؤتمر الثالث

2019

البيان الختامي للمؤتمر الرابع

2021

مؤتمر شركات الخريجين 2018

 

مؤتمر الموائمة الرابع

 

     

 

زيارة خبير

تطبــق الجامعة فعالية زيــارة خبراء من ســوق العمل والمجتمع المحلي لإلقــاء محاضــرات تطبيقيــة لجوانــب نظريــة تتطلبهــا المحاضرات لمــواد الخطــة الدراســية، بهــدف ربط وتشــبيك تخصصات الجامعة مع ســوق العمل والتعرف على آخر التطورات فيها.لقد أصبح هذا النشــاط تقليداً تمارســه التخصصات في كليات الجامعة بالتنسيق مع مكتب الإرشاد الوظيفي لزيادة الخبرة العملية للطلبة، ومواءمة الجانب النظري مع متطلبات سوق العمل.تتم في هذا البرنامج استضافة ما يقارب 30 خبيــر في كل فصــل دراســي. ضمن برنامج منسق، حيث كانت نتائج زياراتهم مهمــة وأعطت الطلبة خبــرة كبيرة في دراســتهم النظرية، وعــززت من علاقات الجامعة مع سوق العمل، وقدمت تطبيقاً لأهداف الجامعة الاستراتيجية في تطوير خدماتهــا للطلبــة والمجتمــع المحلي وسوق العمل.

 

مشاريع التخرج

كتقليد سنوي ومبادرة متميزة ولتشجيع الخريجين على الإبداع، يقيم مكتب رعاية الموهوبين في عمادة القبول والتسجيل وبالتنسيق مع عمادات الكليات، معرضاً لمشاريع التخرج وذلك ضمن أسبوع الإرشاد الوظيفي لغرض تشجيع الخريجين على الريادة والإبداع. وتعرض هذه الإنجازات على شركات العمل من خلال لجنة متخصصة منبثقة من حاضنة الأعمال في الجمعية العلمية الملكية IPARK، لغرض دعم المشاريع الفائزة وادخالها سوق العمل، ويتم تكريم المشاريع المتميزة في المراكز الثلاث الأولى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إرشادات عامة
 
كيف تختار الملابس الملائمة لمقابلة العمل إرشادات لإعداد السيرة الذاتية  كيف تستعد لمقابلة العمل الناجحة  

 

قصص نجاح

ينظم مكتب الإرشاد الوظيفي محاضرة نهاية كل شهر و في أسبوع الإرشاد الوظيفي لخريج متميز أنشأ شركة أو تميز في عمل لكي يتحدث عن قصة نجاحه والظروف التي مرّ بها في تحقيق النجاح. حيث أن الجامعة تعتبر ان القصص والدروس والعبر التي استفاد منها الآخرون، تلهم الطلبة وتساهم في تحفيزهم على الإبداع والاستفادة من تجارب الآخرين. ويعتبر ذلك من الأنشطة المميزة للجامعة.

 

كتيب قصص النجاح