الأخبار

الأستاذ الدكتورة وجدان ابو الهيجاء رئيساً لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

الاثنين, يناير 9, 2023 - 08:30

 

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، الموافقة على تعيين الأستاذ الدكتورة وجدان صالح أبوالهيجاء رئيساً لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخ 22/12/2022، وذلك بناءً على تنسيب مجلس أمناء الجامعة.

هذا وقد هنأت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس الأمناء، عطوفة الأستاذ الدكتورة ابو الهيجاء على هذه الثقة، مؤكدةً سموها على اعتزازها بأسرة الجامعة وتطلّعها للاستمرار في مسيرة الانجاز والتميّز.

وجدان أبو الهيجاء أستاذ الهندسة الكهربائية / الآلات الكهربائية. تشغل حاليًا منصب مستشار صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية (RSS) للشؤون الأكاديمية، ومنصب رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا (PSUT). وكانت قد شغلت منصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية عام ٢٠٢٠. وقد تقلدت عددًا من المناصب الإدارية، بما في ذلك منصب نائب رئيس جامعة الزيتونة الأردنية في عام 2016،  وعميدا لكلية الملك عبد الله الثاني للهندسة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا عام 2011وأصبحت بذلك أول عميدة لكلية الهندسة في الأردن. وهي كذلك أول أستاذة في الهندسة الكهربائية في الأردن.

حصلت على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة كوينز بلفاست Queens University Belfast في المملكة المتحدة، حاز عملها على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة هشام أديب حجاوي للعلوم التطبيقية في عام 2004 ، وجائزة الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير لأفضل نموذج تصميم في عام 2008 ، وجائزة مركز الجامعة الأردنية لدراسات المرأة في عام 2007. 

في عام 2007 ، تم تعيينها مساعد الرئيس لضمان الجودة ، وفي عام 2009 ، تم تعيينها رئيسًا لقسم هندسة الإلكترونيات. في عام 2012 تم منحها جائزة Clementina Saduwa  تقديراً للمساهمة البارزة في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات من قبل IEEE المنطقة الثامنة (أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)، ألمانيا. وهي حائزة على جائزة قاعة مشاهير المرأة في العلوم؛ للنساء البارزات اللواتي يصنعن فرقاً في بلدانهن وحول العالم، وقد حصلت علي هذه الجائزة من السفارة الأمريكية في عمان في عام 2012.  منحها مجلس الشيوخ في جامعة كوينز بلفاست ، أيرلندا الشمالية،  دكتوراه العلوم في الهندسة من جامعة كوينز بلفاست Queens University Belfast  في أوائل عام 2013، وهي أعلى درجة تمنح في المملكة المتحدة لمن لديه سجل مميز معترف به دولياً، بعد حصولها على درجة الدكتوراة (PhD) عام 1999 من نفس الجامعة. 

 وجدان أبو الهيجاء زميل أكاديمية التعليم العالي البريطانية في التدريس والتعلم وعضو أول في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، ومهندس استشاري في نقابة المهندسين الأردنيين ، وعضو في اللجنة العلمية للشراكة بين الأكاديميين (IAP) كممثلة للجمعية العلمية الملكية افي الاردن، وعضو في لجنة تعليم العلوم في رابطة الأكاديميات وجمعيات العلوم في آسيا (AASSA) . وفي عام 2021 ، تم تعيينها لتمثيل IEEE في المجتمع الدولي كمقيم ABET. وكذلك تم تعيينها رئيسا لتحرير المجلة الأردنية للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات (JJCIT) في عام 2022 . وتم ترشيحها للانضمام إلى المنتدى الدولي للمرأة - فرع الأردن في عام 2022. وقد نُشرت أبحاثها في العديد من المجلات ذات الفهرسة العالية.