تجد في هذه الصفحة بعض الأسئلة المتعلقة بتعليمات الجامعة، وخاصة فيما يهم البحث العلمي والترقيات.
الأسئلة في معظمها، جاءت نتيجة استفسارات من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
لا يوجد أي مشاكل بالنشر على نظام Open access، وتعامل الأبحاث المنشورة بهذه الطريقة معاملة أي بحث آخر.
نعم تحتسب شريطة أن تكون هذه الأعداد متخصصة، وتعامل هذه الأبحاث كما تعامل الأبحاث الأخرى.
الحد الأدنى هو 3 سنوات؛ وحسب النظام المعمول به، فيجب أن تكون هذه السنوات متصلة.
وإضافة إلى هذه السنوات، فلا بد من أن تكون المدة كاملة هي 5 سنوات في الرتبة.
يستطيع عضو الهيئة التدريسية التقدم للترقية العادية بعد إتمام 1- ثلاث سنوات خدمة في الجامعة 2- أربع سنوات وثمانية أشهر في الرتبة
عند تحقيق عضو الهيئة التدريسية لضعف الأعمال والنقاط المطلوبة للترقية، تصبح الفترة المطلوبة للترقية هي 4 سنوات وليست خمس. وفي هذه الحالة، يستطيع التقدم للترقية بعد إتمام: 1- ثلاث سنوات خدمة في الجامعة 2- ثلاث سنوات وأربعة أشهر في الرتبة
يترأس هرم التشريعات الجامعية القانون؛ قانون الجامعات الأردنية. وينص القانون بشكل صريح على أن الجامعات الحكومية تضع لنفسها نظاما؛ وهو عبارة عن تشريعات عامة تنظم الأحكام الجامعية فيما يتعلق بأعضاء الهيئة التدريسية. بعد ذلك، تقوم الجامعات بتفصيل وتوضيح العموميات الواردة في النظام من خلال تعليمات تراها مناسبة لها، ويجبر قانون الجامعات أن تتبنى الجامعات الخاصة نظاما من أنظمة الجامعات الحكومية. فمثلا: عند الحديث عن الترقية، لا يتطرق النظام إلى عدد النقاط والأعمال وتصنيفها، لكنه يكتفي بذكر أن ترقية عضو الهيئة التدريسية تعتمد على نشاطات عضو الهيئة التدريسية بشكل عام، ثم تأتي تعليمات كل جامعة فتضع ما يناسبها من الشروط التي ترتأي فيها المصلحة. لذا، نجد جامعتين يتبنيان النظام نفسه إلا أن تعليماتهما تختلف في بعض التفصيلات.
لا تحتسب الأبحاث المستلة من رسائل الماجستير أو الدكتوراه للباحث نفسه. أما إذا كانت الأبحاث مستلة من رسائل طلبة لديه، فيحتسب له بحث من كل رسالة ماجستير وبحثان من كل رسالة دكتوراه، وبدون حد أعلى لمجموع الأبحاث.
حسب التعليمات المعمول بها، فلا يوجد فرق.
لا.