الأخبار

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تستضيفُ الاجتماع الأول للجامعات الأردنية الأعضاء في اتحاد الجامعات اليورومتوسطية UNIMED

السبت, سبتمبر 11, 2021 - 12:15

افتتح رئيس جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الاجتماع الأول للجامعات الأردنية الأعضاء في اتحاد الجامعات اليورومتوسطية، والذي نظمته الجامعة عبر تقنية الاتصال المرئي، بهدف التعريف بنشاطات الاتحاد، وبحث سبل التعاون التي يوفرها مع الجامعات الأوربية والعربية الأعضاء فيه.

       وقال الرفاعي، بحضور مدير الاتحاد الدكتور مارشلو سكيليسي، ورؤساء جامعات ونواب رؤساء، ومديري علاقات دولية، إنّ عمل الاتحاد يشكّلُ علامة فارقة في مسيرة التعاون الأكاديمي بين الجامعات الأعضاء، ويهيّئ مجالاً حيوياً ملائماً لزيادة فرص الاستفادة من مشاريع بناء القدرات وتبادل الخبرات.

   وأضاف الرفاعي أن الجامعة حرصت وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها على الدخول في عضوية الاتحاد للمساهمة في دفع عجلة التقدم العلمي وإقامة جسور من التعاون بين الجامعات المحلية والعربية والعالمية.

    كما واستعرض الرفاعي تجربة الجامعة  بعد خمس سنوات من عضويتها في الاتحاد متناولاً المشاريع التي شاركت فيها، ومشاريع التبادل الثقافي للعاملين والطلبة، والندوات وورش التدريب واللقاءات السنوية التي نظمتها وشاركت فيها.

       وبدوره قدّم الدكتور سكيليسي عرضاً عن نشأة الاتحاد، ودور شبكاته الفرعية ذات العلاقة بمؤسسات التعليم العالي في خدمة المجتمعات، كما وبيّن فرص التقدم للمشاريع الممولة من الاتحاد، وفرص بناء شراكات بين الجامعات الأردنية والجامعات الأوروبية الأعضاء فيه.

     كما وتطرّق إلى التقرير الدولي الذي نشره الاتحاد بالتعاون مع (الاتحاد من أجل التوسط) حول فرص تمويل مؤسسات التعليم العالي في جنوب المتوسط والذي شاركت في إعداده جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

     ويشار إلى أنه قد شارك في الاجتماع، الجامعة الأردنية، اليرموك، مؤتة، آل البيت، الأميرة سمية للتكنولوجيا، عمان الأهلية، عمان العربية، الشرق الأوسط، البترا، الزرقاء الأهلية، الإسراء، العلوم التطبيقية، جدارا، العقبة للتكنولوجيا.

   ويذكر أن اتحاد الجامعات اليورومتوسطية تأسس عام 1991، ومقرّه العاصمة الإيطالية روما، ويضمّ في عضويته 141 جامعة من 23 دولة من حوض البحر الأبيض المتوسط، وأن الأردن يتمثّل في عضوية مجلس إدارته من خلال رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي