الأخبار

فريق جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا يتصدّر البطولة الإفريقية العربية للبرمجيات ACPC 2021

الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021 - 13:30

 

تصدّر فريق جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا البطولة الإفريقية العربية للبرمجيات وطرق الحلّ المنهجي لطلاب الجامعات ACPC 2021 في دورتها الخامسة والعشرين، التي أقيمت في مدينة الأقصر المصرية، بمشاركة أكثر من 140 فريقاً، تأهلوا من أصل 15 ألف مشارك مثلهم 3000 فريق.
 وتكوّن الفريق الفائز في البطولة، التي انطلقت السبت الماضي برعاية رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، من الطلبة، محمد الكيلاني، معتصم الكايد، وعبدالعزيز حمدان، بإشراف عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد، والدكتور فراس الغانم.
وهنّأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الفريق الفائز ومدربيه ومشرفيه مباركاً فوزاً يؤكد المكانة الرفيعة التي وصلتها الجامعة في مسابقات البرمجة العالمية، بكل أنواعها ومستوياتها، مشيداً بجهود الطلبة وسعيهم الدؤوب لصقل مهاراتهم العلمية والعملية.
 وأضاف الرفاعي أن حرص الجامعة على إشراك طلبتها في هذه المسابقات يأتي منسجماً مع رؤى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس أمناء الجامعة، في تثبيت الأردن على خريطة الدول المتقدمة تكنولوجيّاً، مؤكداً على أهمية المسابقة في إثراء الروح التنافسية لدى الطلبة وتمتن عملهم بروح الفريق.  
وقال أحمد إن البطولة تعدُّ واحدة من أهم المسابقات العلمية الدولية المخصصة لطلاب المرحلة الجامعية،  ويرجع تاريخها إلى عام 1970، عندما نظمت جامعة "بيلور" في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية أول مسابقة دولية تهدف إلى تشجيع الطلاب على تطوير مهاراتهم في البرمجة واستخدام طرق الحل المنهجي للمشكلات بواسطة الحاسب الآلي لمواكبة متطلبات العصر، بعد أن أصبحت فيه لغات البرمجة من الأسس الهامة في الحياة اليومية.
 ويذكر أن الجامعة حصلت على المركز الأول في المسابقة الأردنية قبل أسابيع، وحل فريقها بطلاً لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المسابقة الدولية للبرمجة لطلبة جامعات العالم ICPC  2021، كما أنها  حازت المركز الأول عالمياً في مسابقة البرمجة IEEE العام الماضي، وعلى المركز الأول في مسابقة "هواوي" للابتكار في الشرق الأوسط، وفازت بجائزة ولي العهد لأفضل تطبيق حكومي لعامين متتاليين.