كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة

ماجستير تكنولوجيا المعلومات الصحية - نبذه

ماجستير تكنولوجيا المعلومات الصحية Health Information Technology

تخصص تكنولوجيا المعلومات الصحية هو تخصص جديد في الاردن وجاء استجابة لتحديات ومعطيات نتجت عن متغيرات ديمغرافية ووبائية متسارعة .

حيث إن قطاع الصحة يشهد طلباً متزايداً على التخصصات التي ترتبط بالنمو السكاني والتنموي في المملكة، وتداعيات الأزمات التي تشهدها المنطقة، وما يرافقها من حركة نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين، مما يتطلب تطوير أنظمة صحية تحسن من كفاءة العاملين في القطاع الصحي وتسهم في تطبيق أنظمة تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في اتخاذ قرارات فعالة فيما يتعلق بالقطاع الصحي في المملكة. ولأن التخصص نوعي وجديد فإنه يساهم في تطوير أنظمة معلومات صحية، تساعد على رصد الأوبئة والأمراض السارية ومنع انتشارها وتنظيم الجهود فيما يتعلق بعمليات التطعيم.لقد  جاء تأسيس هذا التخصص تلبية لاحتياجات سوق العمل الحالي والإقليمي من أجل توفيرتخصصات التكنولوجيا الصحية حيث حظيت بدعم من التيارات الإدارية والأكاديمية في الجامعاتوالمستشفيات ووزارة الصحة والنقابات المتخصصة.

أهداف البرنامج:
1 . رفع كفاءة الموارد البشرية العاملة في بيئات تنظيمية متنوعة، على مستوى المؤسسات الصحية والقطاع الصحي الأردني.
2 . المساهمة في تطبيق أنظمة تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في اتخاذ قرارات فعالة في  المؤسسات الصحية والقطاع الصحي الأردني.
3 . تحسين كفاءة العاملين في مجالات الجودة والسالمة الصحية في المؤسسات الصحية والقطاع الصحي الأردني عن طريق الاستخدام الأمثل ﻷنظمة المعلومات الصحية.
4 . تمكين الباحثين والمحاضرين  والمهتمين بالقطاع الصحي والأنظمة المعلوماتية الصحية مناستكمال دراساتهم العليا داخل الأردن في مجال تكنولوجيا المعلومات الصحية.
5 . تحقيق نقلة نوعية في الأبحاث الميدانية والتطبيقية في المؤسسات الصحية والقطاع الصحي الأردني بتوظيف آخر ما توصلت إليه علوم الحوسبة والبيانات والبرمجيات وتأكيد الجودة وأمن المعلومات.
6 . المش اركة في المؤتمرات والندوات والفعاليات البحثية ذات الصلة بالقطاع الصحي وتكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
7 . المساهمة في تطبيق مهارات التفكير النقدي في تكنولوجيا الصحة والمعلوماتية الصحية فيالقطاع الصحي الأردني، وتقييم أفضل الخيارات المتاحة دعمًا لمتخذي القرار في هذا المجال الهام.