مجموعات مكتبة الحسن

مجموعات مكتبة الحسن

مجموعات مكتبة الحسن توفر مكتبة الحسن مجموعات متميزة من مصادر المعلومات الورقية والإلكترونية، بهدف دعم العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع. وتتميز هذه المجموعات بحداثتها، ومواكبتها للتطورات العلمية.

 

مجموعات الكتب

مجموعات الكتب

يبلغ مجموع ما تقتنيه مكتبة الحسن (30000) ) وعاءٍ معرفي تقريباً على شكل كتب ورقية، إضافة الى الكتب الإلكترونية المتاحة عن طريق اشتراكات المكتبة في كل من قاعدة بيانات بروكويست اكاديميك، و قاعدة بيانات إبسكو للكتب   حيث تقارب مجموعة الكتب فيهما  100000 كتاب إلكترونيا.

تغطي مجموعة الكتب  كافة المجالات المعرفية، وبخاصة المجالات المرتبطة بالاحتياجات الدراسية للكليات والأقسام : علم الحاسوب ، هندسة الحاسوب، الهندسة الإلكترونية، هندسة الاتصالات، علم الرسم الحاسوبي، نظم المعلومات الادارية ، إدارة الأعمال، العلوم، الآداب والإنسانيات.

إضافة الى مجموعة متميزة من الكتب النادرة ، ومنشورات الجمعية العلمية الملكية، والدراسات والأبحاث التي أجريت فيها،

لمعرفة مقتنيات المكتبة من الكتب يرجى البحث في فهرس المكتبة.

أما ما يتعلق بالكتب الإلكترونية فيرجى الرجوع الى صفحة المصادر الإلكترونية .

 

الإشتراكات الإلكترونية

  الإشتراكات الإلكترونية

  تشترك المكتبة سنوياّ في كل من:

  • قاعدة بيانات  ACM
  • دوريات الهندسة IEEE  
  •   قاعدة بيانات (وتشمل رسائل الماجستير و الدكتوراة الإلكترونية ProQuest Dissertation & Thesis Full Text ) Proquest One Academic
  • قاعدة بيانات  Research Databases EBSCO
  • دراسات الحالة من Emeral
  • خدمة فحص المحتوى  TurnitIn
الرسائل الجامعية

  الرسائل الجامعية

    تعتبر مكتبة الحسن مركز الايداع الرسمي للرسائل الجامعية (الماجستير والدكتوراة) التي يؤلفها طلبة الدراسات العليا في الجامعة، حيث يقوم الطلبة بإيداع نسخة ورقية واحدة من الرسالة الجامعية وويمكن للمستفيدين استعارتها للاستخدام داخل المكتبة فقط من خلال نموذج خاص متوفر في كاونتر الإعارة، ويمكن البحث في الرسائل الجامعية      من خلال فهرس المكتبة وتخصيص نتائج البحث في الفهرس باختيار خيار الرسائل الجامعية.

   كما يودع الطلبة نسخة الكترونية من هذا الرسائل في المكتبة، ليتم العمل على اتاحتها في قاعدة بيانات الرسائل الجامعية ProQuest Dissertation & Thesis Full Text ويمكن للمستفيدين البحث والتحميل وتحميل هذه الرسائل من خلال قاعدة بيانات Proquest One Academic  

مشاريع التخرج

مشاريع التخرج 

تعتبر مكتبة الحسن مركز الايداع الرسمي لمشاريع تخرج طلبة الجامعة لكافة الكليات الأكاديمية، حيث ارتأت المكتبة توثيق هذه المجموعة والاحتفاظ بها لكونها مجموعة غنية بالأفكار الإبداعية للطلبة ونتاج ما تعلّموه خلال رحلتهم الدراسية، وكذلك لتكون مرجعاً لغيرهم من الطلبة والمستفيدين في نتاجهم الفكري. حيث يتم إيداع نسخة ورقية وأخرى الكترونية من مشاريع التخرج ويمكن للطلبة استعارة النسخة الورقية من هذه المشاريع للإستخدام داخل المكتبة فقط

ويمكن للمستفيدين البحث في مشاريع التخرج من خلال هذا الرابط

 

الأقراص المضغوطة

الأقراص المضغوطة

تقتني المكتبة ما يزيد على (1436) قرصا مضغوطا، أغلبها من الأقراص المرافقة للكتب.

يمكن الاستفسار عنها  و استخدامها  من خلال نموذج خاص متوفر في كاونتر الإعارة.

مجموعة الدوريات

مجموعة الدوريات 

يبلغ عدد عناوين  الدوريات المطبوعة التي تشترك بها مكتب الحسن (80) عنوانا ، بإجمالي أعداد (10373) عددا تغطي احتياجات تخصصات الجامعه المختلفة إضافة الى مجموعة منتقاة من الدوريات الثقافية العامة.

كما توفر مكتبة الحسن من خلال اشتراكاتها الإلكترونية في EbscoHost ، وACM Digital Library ، وIEEE ، Proquest One Academic مجموعة كبيرة جداً من الدوريات الإلكترونية الحديثة 

كما وتقتني المكتبة العديد من التقارير الشهرية والسنوية المتنوعة، إضافة إلى وقائع المؤتمرات المختلفة، ومنها مؤتمرات ACM التي تصدر بشكل دوري.