مكتب خدمات الطلبة الوافدين

 

تم استحداث مكتب خدمات الطلبة الوافدين في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة ضمن توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة،
حيث يعد المكتب من أهم المرافق الجامعية التي تُعنى بتقديم الخدمة والنشاط لطلبتنا من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية الذين إختاروا جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجهةً لدراستهم الجامعية.
ويعي المكتب هذا الدور الحيوي المنوط به بشكل متكامل حيث يعمل على مدار الساعة لتقديم الدعم الذي يُسهم في تكيف الطلبة من مختلف الجنسيات للتعايش مع بيئتهم الجامعية والمجتمعية الجديدة بكل يُسر وسهولة مما يخفف عليهم صعوبات الغربة، ويحقق لهم مآربهم وطموحاتهم على الوجه الاكمل.
المهام التي يقدمها المكتب للطلبة الوافدين:
  • استقبال الطلبة الوافدين الجدد ومساعدتهم في إجراءات القبول والتسجيل.
  • متابعة كل ما يتعلق بالمعاملات والإجراءات الرسمية  الخاصة بإقامات الطلبة في المملكة الأردنية الهاشمية والاعفاءات الجمركية .
  • يقوم المكتب بمساعدة الطلبة في إيجاد السكن المناسب لهم وتوفير فرص المشاركة فيما بينهم في السكن.
  • الجانب الاجتماعي:  تنظيم ملتقى لأصدقاء الطلبة الوافدين حيث يوفر للطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الوافدين والطلبة الأردنيين.
  • المجال الرياضي: المساهمة مع قسم النشاط الرياضي في إعداد برامج لبطولات رياضية ولقاءات ودية بين طلبة الجاليات.
  • المجال الصحي: متابعة الحالات الصحية للطلبة في حال تعرض أياً منهم لوعكة صحية سواء مع عيادة الطلبة أوالمستشفيات الأخرى، والاطمئنان على مراحل العلاج اللازمة.
  • لقاء الرئيس بالطلبة الوافدين: ينظم المكتب لقاء للطلبة الوافدين مع الأستاذ رئيس الجامعة خلال العام الدراسي لطرح ومناقشة القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة الوافدين، اذ يعمل المكتب على تذليل الصعوبات وحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة خلال فترة دراستهم في الجامعة.
  • المجال الثقافي: يعمل المكتب على تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية التي من شأنها دمج الطلبة الوافدين بالمجتمع المحلي لتعزيز المخزون المعرفي لديهم عن طريق الإطلاع على ثقافات بقية الطلبة والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم وفي مقدمتها  مهرجان التراث السنوي والذي يضم أجنحة تمثل الدول المشاركة.بالاضافة الى اعداد مجلة دورية خاصة بالطلبة الوافدين .
  • المجال التوافقي للطلبة: يعمل المكتب وبشكل دوري على دراسة علمية مسحية للوقوف على مستوى التوافق للطلبة الوافدين، وحصر المشكلات في المجالات الدراسية والاقتصادية والاجتماعية والانفعالية والصحية، التي يعاني منها الطلاب ، كما ينظم المكتب نشاطات بالتعاون مع مكتب خدمة المجتمع هادفة إلى التوافق الاجتماعي النفسي للطلبة من خلال برامج موجهة لخدمة قطاعات المجتمع الأردني كرعاية الأيتام والعجزة وكبار السن.
  • الرحلات الثقافية و السياحية الى العديد من المناطق الحضارية والسياحية والأثرية في المملكة .

 

 

مسؤول مكتب خدمات الطلبة الوافدين،
السيدة نور كرمول 

الهاتف : 9949 535 6  (962+)   فرعي: 5655   فاكس:7295 534 6 (962+)             

موبايل : 8043 560 79  (962+) 

البريد الالكتروني: n.karmol@psut.edu.jo

ص.ب 1438 الجبيهه 11941 الأردن