___________________________________________________________
يسعى مكتب دعم التعلم إلى توفير الدعم لذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية في المواد الإكاديمية وفي الناحية الاجتماعية والنفسية والصحية ، وتوفير خدمات طلابية مباشرة للطلبة الذين يحتاجون ذلك ، من خلال توفير خدمات استباقية في هذا المجال ، وتزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من الأدوات والمهارات اللازمة لتفادي حدوث المشكلات مستقبلاً ، ونهدف إلى غرس روح التعاون بين المكتب وأعضاء الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والطلبة لمساعدة الطلبة للمضي قدماً في حياتهم الجامعية دون عوائق . نتبع أسلوب استباقي والذي يكون رئيسياً ليشمل جميع الطلبة خصوصاً الطلبة المتعثرين دراسياً للتعرف على أسباب تعثرهم دراسياً ، أو على شكل مجموعات متخصصة أو فردياً إذا استدعت الحاجة ذلك .
السياسة والأهداف
الأهداف
1- تحقيق الدمج للطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية ( كالصعوبات الإدراكية ، وصعوبات التعلم المحددة والتي تشمل بصرية ونطق ، وسمعية ) بأفضل صورة ممكنة أكاديمياً واجتماعياً وذلك عبر توفير الدعم المناسب من الخدمات والوسائل المختلفة الخاصة بهم .
2- تقديم الخدمات المناسبة لهم بما يتناسب مع كل حالة على حدى اذا استدعى الأمر .
3- إشراك الطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية في الأنشطة المختلفة ، وتشجيعهم على التعبير عن حاجاتهم دون حرج ، مما يعزز الثقة بالنفس لديهم .
4- تشجيع وتدريب طلبة الجامعة على المشاركة في دعم هذه الفئة .
5- توفير التدريب المناسب لفئات الموظفين المختلفة للتعامل مع الطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية .
سياستنا
توفير الفرص التعليمية العادلة والبيئة المناسبة من التعليم لجميع الطلبة على مختلف مستوياتهم للانتفاع ببرامج وخدمات وأنشطة الجامعة المختلفة . مع اتباع الطرق التي تضمن الخصوصية والسرية في التعامل مع هذه الفئة ، لتشجيعهم على التعبير عن احتياجاتهم المختلفة .
الأهداف
1- تحقيق الدمج للطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية ( كالصعوبات الإدراكية ، وصعوبات التعلم المحددة والتي تشمل بصرية ونطق ، وسمعية ) بأفضل صورة ممكنة أكاديمياً واجتماعياً وذلك عبر توفير الدعم المناسب من الخدمات والوسائل المختلفة الخاصة بهم .
2- تقديم الخدمات المناسبة لهم بما يتناسب مع كل حالة على حدى اذا استدعى الأمر .
3- إشراك الطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية في الأنشطة المختلفة ، وتشجيعهم على التعبير عن حاجاتهم دون حرج ، مما يعزز الثقة بالنفس لديهم .
4- تشجيع وتدريب طلبة الجامعة على المشاركة في دعم هذه الفئة .
5- توفير التدريب المناسب لفئات الموظفين المختلفة للتعامل مع الطلبة ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية .
الدعم الأكاديمي
1- تطوير مهارات الطلبة الدراسية ومساعدتهم على تطوير قدراتهم الذاتية لاكتساب المعرفة خلال دروس التقوية للمواد التي يدرسها ، عن طريق طلبة الجامعة ذاتهم حيث يتم من خلاله ترسيخ مفهوم التعاون بين الطلبة .
2- دورات تقوية للخط والطباعة باللغة العربية والإنجليزية .
3- دورات تقوية للمحادثة للغتين العربية والإنجليزية ، والرياضيات وأي مادة أخرى قد يحتاج الطالب فيها لدروس إضافية .
4- متابعة تطور الطلبة وتقدمهم من خلال نتائجهم الدراسية .
5- توفير الترتيبات الخاصة اللازمة للامتحانات ( وقت إضافي ، مرافقين لقراءة الإمتحان أو الكتابة ، قاعات منفصلة ، الآلة الحاسبة ، وسيلة طباعة ) حسب حالة الطالب
6- توفير نسخ من الملاحظات الصفية .
7- أجهزة وبرامج الكترونية أخرى تتناسب مع الحالات المختلفة .
8- تسجيل صوتي للمحاضرات .
9- ورق ملون وخط مكبر للإمتحانات .
الجهات المساندة
- الطالب نفسه .
- الموظفين في مختلف الأقسام والعمادات .
- أولياء الأمور .
- طلبة الجامعة .
الفئة المستهدفة
يستقبل المكتب الطلبة من ذوي الإحتياجات التعليمية الإضافية ويوفر لهم الدعم والخدمات اللازمة لمساعدتهم في تحقيق الأهداف الأكاديمية والاجتماعية للجامعة . ومن الاحتياجات التي يدعمها المكتب :-
* صعوبات التعلم .
* الإعاقة الحركية .
* الإعاقة البصرية .
* التحديات النفسية .
* الإعاقة السمعية .
- نقص الانتباه وفرط النشاط .
حقوق الطالب
1- للطالب الحق في التواصل مع مكتب التعلم وتسجيل حالته .
2- للطالب الحق أن يُقيَّم بطرق وأساليب تضمن تحقيق أهداف المقرر .
3- يحق للطالب الاستفادة من جميع الخدمات المتاحة والمشاركة في الأنشطة والبرامج الجامعية ، بشرط أن لا يترتب على مشاركته فيها إلحاق الأذى بنفسه أو بالأخرين .
4- تضمن الجامعة للطالب الحق في أن يعامل معاملة عادلة تراعى فيها حقوقه واحتياجاته الخاصة من قبل أعضاء هيئة التدريس والموظفين وجميع منتسبي الجامعة .
5- يتم التعامل مع ملف الطالب بسرية ولا يسمح بالإطلاع على ملف الطالب إلا للمعنيين أو إدارة الجامعة في حال تطلب الأمر اتخاذ قرار يتعلق بالطالب ، وفي الحالات الأخرى يجب الحصول على موافقة مسبقة من الطالب .
6- تسليم الطالب نسخة من رسالة باسم محاضر المادة ، تتضمن التوصيات الخاصة به ، وبالصورة التي تفي احتياجاته المطلوبة .
واجبات الطالب
1- التواصل مع المختصين وإبلاغهم عن حالته ، وعليه فإن الطلبة المسجلين لدى المكتب هم الذين سيحصلون على الدعم الذي يحتاجونه خلال فترة الدراسة .
2- إبراز التقرير الطبي أو التشخيصي من مقيّمين معتمدين كطبيب نفسي أو أخصائي علم نفس تربوي حال استدعى ذلك .
3- التواصل مع مكتب دعم التعلم في حال واجه الطالب أي مشكلة .
تفعيل التواصل
1- التواصل مع الطلبة بصورة دائمة لمتابعة الحالة .
2- توجيه الطالب للمبادرة والمشاركة في الدورات التدريبية ، والأنشطة التي ينظمها المكتب .
3- تشجيع الطالب للمبادرة بإعطاء مقترحات تخص أي فعالية يقدمها المكتب .
فريق المتطوعين
مؤهلات الطلبة المتطوعين للمساعدة في دعم التعلم
يقوم مكتب دعم التعلم باختيار فريق من الطلبة لغرض العمل كمتطوعين للمساعدة في دعم التعلم ، وتحديد متطلبات ومؤهلات هؤلاء الطلبة ، سواء للمساعدة على شكل دروس تقوية أو تقديم خدمات ضمن إطار مكتب دعم التعلم ، كما يتم تحديد الحوافز المقدمة لهم .
متطلبات تأمين وسائل الدعم
1- التقرير التشخيصي (موقع ومختوم ) والذي يثبت رأي المختص المعتمد بمدى حاجة الطالب إلى الدعم .
2- رأي المحاضرين حول حاجة الطالب الفعلية للدعم .
3- تحليل التقرير ودراسته من قبل المختص في مكتب دعم التعلم .
4- اعتماد القرار النهائي من قبل المختص في مكتب دعم التعلم عن نوع الدعم الذي يحتاجه الطالب .
5- لإدارة الجامعة الحق في طلب أي فحوصات إضافية أو قديمة ، أو طلب شهادات دراسية غير الموجودة بملف الطالب .
6- حاجة الطالب لغرفة منفصلة أو وقت إضافي لأداء الإمتحان لا يحتاج لتقارير تثبت ذلك . ويمكن التعرف على ذلك من خلال اخضاع الطالب لجلسات ارشادية منتظمة لتحديد سبب حاجته لهذا النوع من الدعم .
إتصل بنا
مكتب دعم التعلم: learningsupport@psut.edu.jo
موبايل: 0776798294