التصنيف

عامة,

شؤون الطلبة

تحت رعاية سمو الأميرة سميّة بنت الحسن المعظمة، تكريم الفائزين بالنسخة الأولى من مسابقة "محاربو السايبر" للمدارس

Apr 25, 2024

مندوباً عن صاحبة السمو الملكي الأميرة سميّة بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا، حضر معالي مروان جمعة نائب سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة، حفل تكريم الفائزين بمسابقة "محاربو السايبر" للمدارس بنسختها الأولى، والتي أطلقها المركز الوطني للأمن السيبراني بالشراكة مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وبحضور واسع من المختصين من كافة الجهات المشاركة.

  وهدفت مسابقة "محاربو السايبر" للمدارس، إلى تمكين طلبة المدارس الشغوفين بالأمن السيبراني وتنمية مهاراتهم ومنحهم الفرصة لتعلّم تقنيات جديدة وزيادة ثقتهم في معرفتهم بالأمن السيبراني.

 واستهدفت المسابقة طلبة المدارس من الفئة العمرية 12 – 18 عاًما. و خضع الطلبة الذين تأهلوا للمرحلة النهائية والبالغ عددهم 253 طالبا وطالبة ضمن 68 فريقًا من 24 مدرسة حكومية وخاصة من مختلف محافظات المملكة لمجموعة من التحديات التقنية المعقدة في مجال الأمن السيبراني. وبلغت النسبة المشاركة ما يقارب 61% من الذكور و 39% من الإناث.

‎وأكد رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، المهندس بسام المحارمة، في كلمته الترحيبية خلال الحفل الختامي أن مسابقة محاربي السايبر مسابقة ينظمها المركز انطلاقا من إيمانه بضرورة وأهمية الاستثمار في طلاب المدارس وفي الفئات العمرية الشابة لتمكينهم وتنمية مهاراتهم في مجال الأمن السيبراني ومنحهم الفرصة والمنصات التدريبية التي يحتاجونها لصقل قدراتهم وتطويرها وبالتحديد الطلبة الموهوبين في مجال التهكير الأخلاقي.

‎وأضاف المحارمة أن المركز ارتأى هذا العام تنظيم مسابقة مستقلة لطلبة المدارس على عكس مسابقات الأعوام السابقة والتي استهدفت طلبة الجامعات والمدارس، وذلك لأهمية هذه الفئة وأهمية احتضان مواهب الطلبة والاستثمار بهم على المدى البعيد، مع التأكيد أنه لا يمكن تحقيق هذا الهدف من دون الشراكات مع المؤسسات الوطنية والتعليمية.

‎ وأشار المحارمة أن المركز الوطني للأمن السيبراني قام بالفترة الماضية بتدريب ما يزيد عن ٨٠٠ طالب وطالبة من ٢٠ مدرسة في مختلف محافظات المملكة على تحديات في مجال التهكير الأخلاقي بهدف تعزيز مهارات الطلبة للمشاركة بالمسابقة.

من جانبها، أشارت رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، في كلمتها خلال حفل الاختتام، إلى أهمية مشاركة طلبة المدارس في هذه المسابقة وأنها ليست لهدف المنافسة فقط  بل هي فرصة لاكتساب مهارات جديدة ومتطورة في الأمن السيبراني وتبادل الخبرات والمعرفة مع المحترفين بهدف تعزيز الوعي الرقمي والسلامة الالكترونية، سيما وأن تطور التكنولوجيا الرقمية يأتي بالتحديات أيضا، كما أن التهديدات السيبرانية تتطور بسرعة، ولهذا باتت الحاجة ملحة إلى مواهب شابة مبدعة تسعى لمواجهة هذه التحديات والعمل على تعزيز ثقافة السلامة الرقمية في المجتمع.

و أوضحت الدكتورة  أبو الهيجاء، أن الجامعة تلتزم برؤيتها في دعم الابتكار وتطوير المهارات التقنية للطلاب، وتعزيز دورها في خدمة المجتمع من خلال برامج تعليمية متقدمة ومنصات مخصصة للإبتكار والإبداع. هذا النهج هو الذي اتبعته الجامعة منذ تأسيسها بتوجيهات حكيمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، مع التركيز على أحدث التخصصات ذات الأثر الأكبر في المجتمع وعلى جميع الأصعدة.

وكرم مندوب سموها في نهاية الحفل الفرق الفائزة ، حيث حصل على المركز الأول فريق "اليوبيل ١" من مدرسة اليوبيل وعلى المركز الثاني فريق "اليرموك ٢" من مدرسة اليرموك النموذجية وعلى المركز الثالث فريق "Excellence Warriors 1" من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز فرع المفرق.

 كما تم تكريم الرعاة والشركاء: الراعي الذهبي شركة "فيوتشير تيك" والراعي الفضي شركة " آي تي سيكيوريتي" وشركة "ساتيوس" والراعي البرونزي شركة "حيّان" وكل من الشريك التقني شركة "ليت سبيس" وشريك الدعم الفني شركة " دي سي تكنولوجي" والشريك الإعلامي قناة "المملكة" الإخبارية.

  • 2

أخبار ذات صلة

May 13, 2024

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تحقق المركز الأول عن الفئتين : الإعلامية والتكنولوجيا المالية في مسابقة الهاكاثون للذكاء الاصطناعي

حقق فريقان من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول عن الفئة الإعلامية وفئة التكنولوجيا المالية (FinTech) في مسابق...

اقرأ المزيد
May 13, 2024

اختتام المخيم التدريبي لطلبة المدارس حول الذكاء الاصطناعي بنسخته الثالثة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

اختتمت في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا فعاليات المخيم التدريبي لطلبة المدارس حول الذكاء الاصطناعي بنسخته الثالثة AI Ar...

اقرأ المزيد
May 9, 2024

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تتوج بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب

توجت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي – فرق، التي نظمها الاتح...

اقرأ المزيد
May 4, 2024

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تعقد مؤتمر TEDxPSUT LIVE الأول من نوعه على مستوى الأردن ومنطقة الشرق الأوسط

افتتحت رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، أعمال مؤتمر TEDxPSUT LIVE الذي يبث مباش...

اقرأ المزيد
Apr 30, 2024

"يوم إنترنت الأشياء" في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

افتتحت رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، فعالية يوم إنترنت الأشياء IOT Day، التي...

اقرأ المزيد