سياسة الشكاوى الطلابية

أي طالب مسجل في الجامعة ويحمل رقماً جامعياً منتظماً أو غير منتظم، و لازال على مقاعد الدراسة عند تقديم الشكوى أو حدوث المشكلة، ولا ينوب عنه أحد من ذويه أو موكلين من قِبَله.

أيّة شكوى مكتوبة مقدمة وموقعة من قبل الطالب توثق حادثة تنتهك سياسات الجامعة أو ممارساتها أو مبادئها أو غيرها.

تندرج الشكوى المقدمة تحت أحد البنود التالية:

  1. خدماتيّة.
  2. سلوكيّة.
  3. مرافق عامة.

  • مرحلة تقديم الشكوى:

-  يتم توجيه الطالب بتقديم الشكوى حسب النموذج المعتمد لتقديم الشكاوي، في حال كان الطالب يشعر بالقلق أوالتعقيد أو الخطر ولا يمكن حله بشكل غير رسمي.

-  يتم النظر في الشكوى المقدمة من خلال نموذج الشكاوي.

-  تقع على عاتق الطالب المشتكي مسؤولية تقديم جميع الأدلة ذات الصلة أو الشهود التي تدعم الشكوى. وفي حالة ظهور أدلة إضافية يجب تقديمها في أقرب وقت ممكن.

-  تقوم اللجنة المكلفة من قبل الجامعة بمراجعة جميع الأدلة المقدمة، وطلب المزيد من المعلومات عند الحاجة، وترتيب المقابلات عند الضـرورة، واعطاء تصور عن المشكلة وسببها، وفي النهاية يتم تقديم التوصيات المطلوبة، خلال اسبوعين من تقديم الشكوى.

-  يتم ابلاغ مقدم الشكوى بالقرار، بحد أقصى أسبوعين من تاريخ تقديم الشكوى عبر الوسائل الرسمية.

 

  • مرحلة الاستئناف:

إذا لم يكن الطالب مقدم الشكوى راضياً عن قرار لجنة الشكاوي، ولم يكن مقتنعاً بالقرار، يستطيع تقديم استئناف الى رئيس الجامعة أو من ينوبه، بعد ابلاغه بنتيجة شكواه، ويجب تقديم الاستئناف في غضون 10 أيام عمل من نتيجة الشكوى، ويكون قرار هذه المرحلة هو القرار النهائي للجامعة، ويبلغ الطالب بالقرار في غضون 15 يوماً من تقديم الاعتراض.

  • تقديم شكوى باستخدام النموذج الإلكتروني المخصص للشكاوي حسب المعمول به والمعلن عنه على الصفحة الرسمية للجامعة .
  • تقديم الشكوى في أقرب وقت ممكن لتحقيق الفاعلية والمعالجة الفورية قبل تفاقم المشكلة وبحد أقصى أسبوع من تاريخ حدوث المشكلة .
  • تحوَّل الشكوى إلى الجهة المعنية بالأمر بمجرد ورودها من الطالب.
  • تجمع اللجنة ردود الشكاوي وترسل إلى اصحابها بطريقة رسمية.
  • يتم التحقيق في الشكاوي بأكبر قدر ممكن من العدل والإنصاف والسـرعة.

  • عدم التعامل مع الشكاوي المجهولة لأنه لا يمكن الرد عليها.
  • لن يتم تسجيلها في سجل الطالب الأكاديمي كمشتكي.
  • لن يتم الكشف عن هوية مقدم الشكوى وتكون الشكوى في جميع الأحوال سرية، وتُتابع من قبل المعنيين فقط.
  • لن تعاقب الجامعة من يقوم بتقديم الشكوى بأي شكل من الأشكال.

لتقديم شكوى يرجى تعبئة  النموذج المعتمد للشكوى