التغير المناخي

____________________________________________________________________

مقدمة


تغير المناخ مشكلة عالمية تمتد آثارها عبر مجموعة واسعة من التخصصات. لذلك، يجب تضمين هذا الموضوع في برامج التدريس والبحث في أي جامعة. تدرك الجامعات على مستوى العالم بشكل متزايد مسؤوليتها في إعداد الطلاب والمجتمع للمساهمة بنشاط في التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه. في ضوء ذلك يجب على الجامعات أن تتبنى وتعزز أهدافًا وممارسات لمعالجة نسب الكربون. حسب أميتاف غوش: "أزمة المناخ تمثل فشل الرؤية" وهذا هو الهدف من خطة العمل هذه لإلقاء الضوء على الخطوات الأولى إلى الأمام.

تخطط جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في السنوات العشر القادمة لبدء تعليم الطلاب كيفية تطوير الممارسات المستدامة ونماذج الأعمال الرامية إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، ستجري دراسات بحثية تساهم في العدالة المناخية. كما ستغير جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا طريقة عملها بحيث يتم التركيز على الوصول إلى صافي الصفر بالانبعاثات بحلول عام 2032، ووضع ميزانيات للحد من انبعاثات الكربون والعمل على تقليل النفايات.

لذلك، تخطط الجامعة لما يلي:

  - تغيير طريقة التدريس وإجراء البحوث، من خلال توسيع نطاق تعاونها مع الشركاء التربويين والحكوميين والصناعيين، وقبل كل شيء، مع منظمات المجتمع المدني، وخاصة تلك المتعلقة بالحركات المناخية.

  - بناء حركة داخلية للتغيير مع الطلاب والموظفين من خلال خلق الفرص للجميع للمساهمة في هذه الاستراتيجية بطريقة شاملة.

  - المشاركة في إنشاء مجموعة من المبادئ التوجيهية والمبادرات لتغير المناخ في المناهج الدراسية.

  - تطوير برنامج للموظفين لتغيير والمشاركة في إنشاء مجموعة من المبادئ التوجيهية والمبادرات لدعم العدالة المناخية.

  - الالتزام بالتقليل الكامل للكربون من الانبعاثات المباشرة بحلول عام 2032 ، مما سيقلل آلاف الأطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

  - وضع أهداف علمية طموحة لتجنب الانهيار المناخي من خلال رسم مسار للحد من الانبعاثات لإزالة الكربون ضمن حصة عادلة من ميزانية الكربون العالمية.

   - تقليل المصادر المباشرة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال الإدارة الفعالة بالإضافة إلى تقليل النفايات.

_______________________________________________________________________

الرؤية


تقديم بحث ممتاز متعدد التخصصات، وتعليم تجريبي، ومشاركة مدنية مع تقليل تأثيرنا السلبي على البيئة ودعم تحقيق التزامات الأردن تجاه اتفاقية باريس (المساهمة المحددة وطنياً بهدف تخفيض NDC ~ 31٪) وأهداف التنمية المستدامة (SDG's).

_______________________________________________________________________

الأهداف


الهدف 1:

صافي الانبعاثات الصفرية من الانبعاثات المباشرة بحلول عام 2032.

النطاق المستهدف: استخدام الطاقة في البناء في الموقع (على سبيل المثال تدفئة الأماكن ومبردات المباني). والوقود الذي تستهلكه مركبات الجامعة المملوكة. والمستأجرة.

الهدف 2:

خفض استخدام الكهرباء للشبكة الوطنية بنسبة 10٪ كحد أدنى بحلول عام 2027 مقارنة بمستويات عام 2019، بهدف دعم المزيد من التخفيضات من خلال مشاريع توليد الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

 النطاق المستهدف: انبعاثات غازات الدفيئة غير المباشرة من توليد الكهرباء المشتراة التي تستهلكها الجامعة.

الهدف 3:

تقليل النفايات المتولدة في العمليات

النطاق المستهدف: الانبعاثات غير المباشرة

الهدف 4:

تطوير برنامج تعويض لموازنة الناتج السلبي للبصمة الكربونية للجامعة.

النطاق المستهدف: زراعة الأشجار

الهدف 5:

رفع مستوى الوعي وبناء مجتمع الكربون مع موظفينا ومجتمع الطلاب، بما في ذلك المشاركة في تحديد الهدف وخطة العمل.

الهدف 6:

المشاركة بنشاط في المشاريع التي تسعى إلى تشجيع وتمكين الحد من الكربون على نطاق واسع وتعزيز عمليات النقل منخفضة الكربون في المدينة وعلى المستوى الوطني.

_______________________________________________________________________

الأولويات الرئيسية


ستأتي كل الحرارة والطاقة من مصادر نظيفة متجددة.
أن تكون المركبات المملوكة من المركبات الكهربائية عديمة الانبعاثات.
برنامج استبدال المعدات المحتوية على غاز F.
تقليل الطلب على الطاقة الحرارية والتبريد.
سيتم تقليل توليد النفايات وستكون هناك زيادة في إعادة تدوير المواد وإعادة استخدامها.

تحفيز وسائل النقل المستدامة للطلاب والموظفين.

تقليل انبعاثات السفر من خلال التحول إلى وسائل نقل أنظف ، وتنفيذ برامج تعويض تتضمن غرس الأشجار.

سيتم تقليل استخدام المياه مع التركيز على حصاد مياه الأمطار ومعدات كفاءة استهلاك المياه.