التصنيف

عامة

اختتام هاكاثون GameFest في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

Mar 16, 2024
اختُتِمت في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مسابقة هاكاثون Game Fest بنسختها الاولى، تحت عنوان " الوعي البيئي والأمن المائي".
حقق فريق جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول، في حين حصل على المركز الثاني فريق مشترك من جامعتي الهاشمية والزيتونة، أما المركز الثالث فكان لفريق جامعة البلقاء التطبيقية في الهاكاثون الذي نظمه قسم علم الرسم الحاسوبي في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في الجامعة بالتعاون مع السفارة الامريكية في الأردن، وبمشاركة واسعة من 14 جامعة رسمية وخاصة، والجمعية العلمية الملكية، والتي عُقدت على مدار يومين.
وقالت رئيس الجامعة الأستاذة الدكتورة وجدان أبو الهيجاء خلال الحفل الختامي، أن المسابقة تعكس روح التعاون والإبداع لدى طلبة الجامعات الأردنية، الذين قاموا بجهد كبير لتطوير الألعاب التي تمحورت حول القضايا الحيوية مثل ندرة المياه والحفاظ على البيئة.
ونوهت الدكتورة أبو الهيجاء، إلى أن المسابقة لم تقتصر على المبرمجين، بل جمعت المواهب الشبابية من اصحاب الأفكار المتميزة لمعالجة القضايا البيئية المهمة من خلال عالم الألعاب. مثمنة هذا التعاون الذي يجمع بين المهارات والمعارف المتنوعة ما يساهم في إنشاء أدوات فعّالة للتعليم والتغيير.
وأشارت الدكتورة أبو الهيجاء إلى أن حضور الطالبات في هذه المسابقة كان قوياً، وجاء متزامنا مع اليوم العالمي للمرأة ودورها الحيوي في عالم التكنولوجيا والابتكار، وهو ما تحرص صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء الجامعة، في كافة مساعيها، إلى تعزيز دور المرأة في العلوم والتكنولوجيا كضرورة لتحقيق التقدم والابتكار بشكل مستمر.
كما بينت الدكتورة أبو الهيجاء، المساهَمة القيمة التي قام بها قسم علم الرسم الحاسوبي، الذي كان له دور أساسي في توجيه المشاركين خلال عملية بناء وتطوير اللعبة، والاستفادة من خبراتهم المتميزة في هذا المجال.
 وقالت المستشار الإعلامي والثقافي في السفارة الأمريكية، السيدة ستيفاني ألتمان-وينانز من خلال كلمتها في الحفل الختامي: "نحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعين للشراكة بين الولايات المتحدة والأردن، ملتزمين بالعمل لإيجاد حلول تحدي ندرة المياه، بدءا من بناء قنوات المياه، وتمويل تطوير مشاريع أنظمة المياه، وتشجيع الشباب على استخدام مهاراتهم لإحداث تغيير بيئي إيجابي ودائم على مر السنين. لطالما وقفنا جنبًا إلى جنب كشركاء وحلفاء وأصدقاء، وأنا فخورة جدًا بمواصلة هذا التقليد اليوم ".
كما أضافت ستيفاني ألتمان- وينانز، بالإشارة إلى أهمية بناء الشراكات والتعاون ما بين الشباب ومجتمعاتهم مبينةً أنه لم يكن الهدف في الهاكاثون مجرد تحسين المهارات، بل تعزيز العلاقات والتأثيرات الدائمة داخل مجتمعاتهم، مشددة على ايمانها بهذه العقول المتميزة والتي لم تكسب رؤى حول الابتكار الرقمي فقط، بل ستصبح جزءًا من مجتمع يمتد إلى ما هو أبعد من الجامعة.
وأكدت على الطلبة المشاركين بضرورة الإبقاء على تواصل واستخدام مهاراتهم وطاقاتهم في اقامة شراكات طويلة المدى سواء مع بعضهم البعض، ومع الجامعات، ومع سفارة الولايات المتحدة.
من جانبه، قال مدير مركز التدريب والاستشارات في الجامعة ومنظم المسابقة الدكتور عمار عودة، إن مسابقة الهاكاثون تميزت بتنوع المشاركين الذين وظفوا جهودهم ومهاراتهم لابتكار تصاميم وحلول فعّالة ومستدامة في مواجهة التحديات للقضية المجتمعية " الوعي البيئي وضمان الأمن المائي".
وبين الدكتور عمار عودة، أن المسابقة تهدف إلى تمكين الجيل القادم من المبتكرين وتوفير الفرص لهم لإطلاق العنان لإبداعهم وتقديم حلول لأهم المشكلات التي تواجه العالم اليوم بطرق مبتكرة ومستدامة، وبناء الجسور بين الشباب وقطاع الصناعة، حيث تأتي المسابقة ضمن الجهود المستمرة لتعزيز الروح الابتكارية وتشجيع ثقافة البرمجة وتطوير التطبيقات بين الطلاب وتعزيز روح العمل الجماعي.
كما أشار الدكتور عمار عودة، إلى أن الفرق المشاركة قدمت عروضاً تقنية متقدمة وتطبيقات قابلة للتطبيق في مجالات البيئة.
والجدير بالذكر أن لجنة التحكيم ضمت مجموعة من الخبراء وأصحاب الكفاءة في مجالات: علم الرسم الحاسوبي، والبحث العلمي، وفي مجالات البيئة والاستدامة.
وحضر حفل الاختتام، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور بسام حمو، ومستشار الرئيس لتمكين الطلبة الأستاذ الدكتور عبد الغفور الصيدي، وعدد من عمداء الكليات، وأساتذة من كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، وممثلين عن السفارة الأمريكية في الأردن.
وفي نهاية الحفل كرمت رئيس الجامعة الدكتورة أبو الهيجاء الفرق الفائزة وأعضاء لجنة التحكيم.
  • 5

أخبار ذات صلة

Mar 6, 2024

مؤتمر تيدكس TEDxPSUT 2024 في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرةسميةللتكنولوجيا، افتتحت رئيس الجامعة ال...

اقرأ المزيد
Feb 29, 2024

الأميرة سميّة بنت الحسن المعظمة ترعى حفل تكريم الفائزين بجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة الثالثة عشر مع أورانج كورنرز الأردن Orange Corners Jordan

رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة سميّة بنت الحسن المعظمة، رئيس الجمعية العلمية الملكية ورئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سميّ...

اقرأ المزيد
Feb 20, 2024

السفير الباكستاني يزور جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

استقبلت رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، السفير الباكستاني في الأردن محمد أجمل اق...

اقرأ المزيد
Jan 31, 2024

برنامج "إدارة الأعمال" في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا يحصل على اعتماد معهد شهادات الموارد البشرية العالمي (HRCI)

حصل برنامج إدارة الأعمال في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على اعتماد معهد شهادات...

اقرأ المزيد
Jan 29, 2024

انضمام الدفعة الثانية من طلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا إلى برنامج Venture Lab للعام 2024

التقت رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، الدفعة الثانية من الطلبة المشاركين في برنا...

اقرأ المزيد
Jan 25, 2024

مذكرة تفاهم بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا و شبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن

وقعت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا و شبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن مذكرة تفاهم حيث وقع الاتفاقية عن الجا...

اقرأ المزيد
Jan 24, 2024

الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة تكرم الفريق الفائز بالمركز الأول عالميًا في مسابقة كشف الاختراق CPTC9

في إطار الدعم المتواصل لطلبة الجامعة واساتذتها، كرمت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء جامعة ال...

اقرأ المزيد