قسم المحاسبة

قسم المحاسبة من الأقسام التي تعمل على متابعة سياسة الجامعة وتنفيذها من خلال تقديم خدمات متميزة، على قدر عالٍ من الكفاءة والمرونة، وذلك لضمان سير  كافة الاجراءات المالية لكلا  من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية  والطلبة والجهات الخارجية.

الرؤية

تقديم أفضل الخدمات لكافة العاملين في الجامعة من الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلابية ، وذلك عبر اتخاذ إجراءات مالية وحسب التعليمات من خلال إيجاد الحلول الملائمة واستخدام التقنيات الحديثة بما يحقق إنتاجية الأداء العالية كماً ونوعاً.

 

المهام

  1. دارسة الوضع المالي للجامعة من حيث مصادر التمويل المتاحة وحجم الإنفاق المتوقع.
  2. تحليل برامج التمويل والإنفاق من حيث الأهميّة والأولويّة بالتنسيق مع الجهات المعنيّة في الجامعة.
  3. ترتيب أولويّات الإنفاق في ضوء السيولة المتوفرة.
  4. إعداد التقارير الدوريّة عن أداء الجامعة مالياً وتقديمها إلى الجهات المسؤولة.
  5. إعداد الحسابات الختاميّة للجامعة.
  6. إعداد موازنة الجامعة بالتنسيق مع الجهات المعنيّة كافّة.
  7. الإشراف على تنفيذ الموازنة، وإعداد التقارير الدوريّة عنها.
  8. قبض الرسوم الدارسيّة وملحقاتها وإيداعها في البنوك حسب التعليمات الماليّة.
  9. القيام بأعباء وحدة محاسبة الادخار, بحيث يشمل ذلك إعداد السلف والقروض والحسابات الختاميّة لصندوق ادّخار موظفي الجامعة.
  10. إعداد الدراسات والخطط المالية الاستراتيجية للجامعة.
  11. إدارة المشاريع المشتركة مع الاتحاد الأوروبي ماليا.