المهمة والأهداف

المهمة

يخدم مكتب التدقيق الداخلي كليات وأقسام الجامعة المختلفة ويساعدها في الاضطلاع بمسؤولياتها بكفاءة وفعالية لتحقيق أهداف الجامعة الرئيسية. يتم تحقيق ذلك من خلال ممارسة نشاط المراجعة المستقلة والموضوعية للمكتب ، والذي يتضمن تحديد وتقييم وتنبيه إدارة الجامعة إلى مجالات المخاطر الرئيسية ، والمساهمة في تحسين أنظمة إدارة المخاطر ، والرقابة الداخلية، والحوكمة.

يعمل مكتب التدقيق الداخلي باستمرار للتأكد من أن موظفيه لديهم المعرفة والمهارات والكفاءة المطلوبة للاضطلاع بمسؤولياتهم بما يتماشى مع معايير التدقيق الداخلي ، مع الالتزام بمبادئ السلوك المهني للتدقيق الداخلي. وينعكس ذلك بشكل إيجابي في القيمة المضافة لخدماتها وتحسين أدائها

الأهداف

  1. فحص وتقييم وتحسين كفاءة وكفاية أنظمة المراجعة الداخلية وإدارة المخاطر والتوجيه المؤسسي في الجامعة.
  2. مراجعة أنظمة وإجراءات العمل القائمة للتحقق من مطابقتها للقوانين والأنظمة والسياسات والمنهجيات والخطط الموضوعة ، وتحديد مدى كفايتها ودرجة التزامها.
  3. التحقق من سلامة الإجراءات المالية والمحاسبية وتطبيقها الصحيح وفق الواقع المالي من خلال اعتماد المعايير المتعارف عليها في التدقيق والرقابة الداخلية.
  4. فحص الوسائل المستخدمة في حماية الأصول والتحقق من وجودها الفعلي.
  5. لضمان الامتثال للقواعد واللوائح والخطط والإجراءات المعتمدة من قبل مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  6. لتقييم الموارد المتاحة لضمان استخدامها على النحو الأمثل.
  7. التحقق من نزاهة إجراءات القبول والتسجيل بالجامعة وتطبيقها بما يتوافق مع أنظمة الجامعة وأنظمتها ، وبما يتوافق مع قوانين وأنظمة وزارة التعليم العالي.
  8. إبداء الرأي والمشورة والتوصيات بشأن تطوير وتحديث أنظمة وإجراءات العمل بالجامعة لزيادة كفاءتها وفعاليتها.