المهمة
يخدم مكتب التدقيق الداخلي كليات وأقسام الجامعة المختلفة ويساعدها في الاضطلاع بمسؤولياتها بكفاءة وفعالية لتحقيق أهداف الجامعة الرئيسية. يتم تحقيق ذلك من خلال ممارسة نشاط المراجعة المستقلة والموضوعية للمكتب ، والذي يتضمن تحديد وتقييم وتنبيه إدارة الجامعة إلى مجالات المخاطر الرئيسية ، والمساهمة في تحسين أنظمة إدارة المخاطر ، والرقابة الداخلية، والحوكمة.
يعمل مكتب التدقيق الداخلي باستمرار للتأكد من أن موظفيه لديهم المعرفة والمهارات والكفاءة المطلوبة للاضطلاع بمسؤولياتهم بما يتماشى مع معايير التدقيق الداخلي ، مع الالتزام بمبادئ السلوك المهني للتدقيق الداخلي. وينعكس ذلك بشكل إيجابي في القيمة المضافة لخدماتها وتحسين أدائها
الأهداف
- فحص وتقييم وتحسين كفاءة وكفاية أنظمة المراجعة الداخلية وإدارة المخاطر والتوجيه المؤسسي في الجامعة.
- مراجعة أنظمة وإجراءات العمل القائمة للتحقق من مطابقتها للقوانين والأنظمة والسياسات والمنهجيات والخطط الموضوعة ، وتحديد مدى كفايتها ودرجة التزامها.
- التحقق من سلامة الإجراءات المالية والمحاسبية وتطبيقها الصحيح وفق الواقع المالي من خلال اعتماد المعايير المتعارف عليها في التدقيق والرقابة الداخلية.
- فحص الوسائل المستخدمة في حماية الأصول والتحقق من وجودها الفعلي.
- لضمان الامتثال للقواعد واللوائح والخطط والإجراءات المعتمدة من قبل مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
- لتقييم الموارد المتاحة لضمان استخدامها على النحو الأمثل.
- التحقق من نزاهة إجراءات القبول والتسجيل بالجامعة وتطبيقها بما يتوافق مع أنظمة الجامعة وأنظمتها ، وبما يتوافق مع قوانين وأنظمة وزارة التعليم العالي.
- إبداء الرأي والمشورة والتوصيات بشأن تطوير وتحديث أنظمة وإجراءات العمل بالجامعة لزيادة كفاءتها وفعاليتها.