نبذه عن البرنامج
تخصص بكالوريوس التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي هو التخصص الوحيد في الأردن الذي تم اعتماده من معهد تشارترد للتسويق (CIM). يهدف تخصص البكالوريوس في التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي إلى تزويد الطلاب بمزيج متوازن من المواد النظرية والعملية التي تمكّنهم من اكتشاف العالم المتغيّر للتسويق الرقمي والتكنولوجيا. البرنامج موجه نحو تزويد سوق العمل بخريجين ذوي مهارات عالية وكفاءة.
ضمن حقل التسويق الواسع، تتميّز درجة التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي بأنها تخصص مطلوب في عالم الأعمال. إن الاعتماد من معهد تشارترد للتسويق (CIM) يسمح للطلاب بالحصول على المؤهلات المهنية المعترف بها من قبل المعهد. كما ويتلقّى الطلاب الإرشاد والمحاضرات على يد طاقم أكاديمي بارز من خريجي أعرق الجامعات الدولية. ويوفّر هذا البرنامج أيضاً معرفة شاملة في عالم التسويق، بدءاً من أساسيات التسويق، ومروراً بالمساقات التسويقية المتنوعة مثل: مدخل إلى التسويق الإلكتروني، التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، الاتصال المدمج في التسويق الإلكتروني، تسويق المواقع الإلكترونية، تسويق محركات البحث وغيرها من مواضيع التسويق الإلكتروني الحديثة.
بعد إتمام هذا التخصص بنجاح، سيمتلك الطلاب المعرفة في مسارات التسويق الرقمي المتنوعة والتي ستمهّد الطريق أمامهم ليحجزوا مقعداً في سوق العمل.
متطلبات التخرج في القسم
إضافة إلى متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية، يتعين على الطالب اجتياز (81) ساعة دراسية معتمدة بنجاح موزعة كالتالي: (66) ساعة دراسية معتمدة كمتطلبات التخصص إجبارية، و(15) ساعة معتمدة متطلبات التخصص الاختيارية
مجالات العمل للخريجين
تُسهم درجة البكالوريوس في التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي في تمكين الطلاب من العمل في حقول تسويق مختلفة وشغل وظائف تسويق رقمي في منظمات ربحية وغير ربحية متعددة. نذكر منها:
اختصاصي تسويق رقمي، محلّل تسويق رقمي، تخطيط التسويق الرقمي، مدير منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مسوّق بريد إلكتروني، خبير تنفيذي للأداء التسويقي، مدير الاتصال والتسويق الرقمي، اختصاصي محسّن محركات البحث، خبير تنفيذي للتسويق عبر الهاتف، محلل ويب. علاوة على ذلك، فإن خريجي بكالوريوس التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي قادرون على إنشاء مشاريعهم الخاصة ضمن أحد الحقول المختلفة التي تغطيها مساقاتها.